نادي التحصيلي و القدرات

برنامج القدرات و التحصيلي في المدارس:


الهدف العام:

تعزيز القيم وأساليب التعلم والتقويم.

الهدف الخاص:

1- تمكين جميع الطلاب من اكتشاف ميولهم وتنميتها بزيادة القدرات التنافسية لديهم.

2- الارتقاء بمستوى الطلاب التحصيلي.

3- بث  الوعي لدى الطلاب بالتنافس.

4- تنمية مهارات الطلاب وتعزيز جداراتهم.

الخطة التنفيذية:

1- بالنسبة للقدرات:

 أ- تفعيل حصص النشاط لكل من أول ثانوي وثاني ثانوي بحيث يتم توزيع القدرات اللفظية والكمية على هذه الحصص بمعدل حصة نشاط لفظي وحصة نشاط كمي من كل أسبوع لكل مرحلة .

ب- بالنسبة لثالث ثانوي حصة القدرات تفعل من ضمن حصص الجدول الأسبوعي لمادة الرياضيات .

2- بالنسبة للتحصيلي:

أ- بالنسبة لثالث ثانوي يتم تفعيل حصص النشاط من بداية العام إلى نهايته بمعدل حصة كل أسبوع للمواد التالية ( فيزياء /كيمياء/ أحياء/ رياضيات)

ب- بالنسبة لأول وثاني ثانوي يتم تفعيل حصص النشاط بين تحصيلي (فيزياء وكيمياء )والقدرات اللفظي فقط مع بداية الفصل الدراسي الثاني ولنهاية العام.

3- بالنسبة للاختبارات:

 أ- يتم تنفيذ اختبارين تشخيصيين للفصل الدراسي الواحد بحيث يتم إجراء اختبار قبلي لمعرفة القصور لدى الطلاب ومن ثم بعد المتابعة يتم إجراء اختبار بعدي .

ب- يتم إجرء اختبار قبلي من قبل الوزارة وهذا خاص فقط بقسم العلوم بالفصل الدراسي الأول وبعد المتابعة يتم اجراء اختبار بعدي بالفصل الدراسي الثاني .

ج- إجراء تحليل لنتائج الاختبارات بعد كل اختبار سواء قبلي أو بعدي .

4- بالنسبة للمادة الدراسية:

لكل مرحلة دراسية لها مادة علمية مطروحة تناسب أهداف المرحلة وتسلسلها بحيث للقدرات اللفظي هناك ملزمة وكذلك  القدرات الكمي بالإضافة لملازم التحصيلي حيث المادة التي تم اختيارها للتدريس تناسب اختبارات قياس بحيث تشمل جميع المهارات والمفاهيم المطلوبة لاختبارات قياس العامة.. 

5- نتائج اختبارت قياس:

من بداية تنفيذ اختبارات  القياس الوطنية ومدارس السلام تحقق المراتب الأولى على مستوى المملكة فقد تراوحت المراكز بين الأولى إلى الخامسة منذ العام 1430إلى 1440هـ وهذا العام (1439-1440هـ) فقد حصلت المدارس على المستوى الرابع على مستوى المملكة والثالث على مستوى المنطقة الشرقية في اختبار التحصيلي للطالبات والمركز الخامس في اختبار القدرات أيضا للطالبات.